in

تقرير عن حقوق الطفل

الطفل
يعد الأطفال هم شباب المستقبل، وهم أمل الغد، وأمل الأمة الواعد، فلا بد من الاهتمام بهم، حيث ظهرت العديد من المؤسسات الراعية لحقوق الأطفال، والتي تهتم بالطفل على المستوى العالمي والمحلي، كما أصبحت تعقد المؤتمرات والندوات العالمية لحقوق الأطفال والدفاع عنها، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون حياة بائسة في الصغر يعانون من مشاكل كثيرة عند الكبر، لذلك سنتعرف على أبرز حقوق الطفل الواجب تطبيقها في هذا المقال.

أهم حقوق الطفل
حق الطفل وهو جنين
يبدأ حق الطفل منذ أن يكون جنيناً، فالجنين له الحق على أمه من خلال العناية والاهتمام الصحيح، وذلك من خلال تناول كميات كافية من الطعام من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجنين، وحافظ الإسلام على حق الجنين بأن يكون له حصة من الميراث، حتى وإن مات والد الطفل وهو في بطن والدته، وبهذا يكون الإسلام قد حفظ حق الطفل وهو جنين، والأم المؤمنة الصالحة لا تنتهك أياً من هذه الحقوق في حق طفلها.

الحق في الاسم الحسن
تسمية الطفل الاسم الحسن من أهم الحقوق التي فرضها الإسلام على الوالدين، حيث حرم الإسلام الأسماء التي لا تنتمي إلى الإسلام، كما أنه نهى عن الأسماء التي تحمل في مضمونها إهانة لصاحبها.

حق التربية الحسنة
للطفل حقوق من حيث الحصول على الراحة، والأمان، والحنان بين من يحب، فالحنان من أهم الأمور التي يحتاج إليها الطفل في حياته، وفرض الإسلام عدم الاعتداء بالضرب أو الإهانة لأي سبب، فقد نهى الدين الإسلامي عن ضرب الأطفال، وحذر من يقوم بذلك بالعقاب الكبير.

الحق في التعليم
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه على تعليم أبنائهم، سواءً في أمور الدين، أو أمور الدنيا، وفيما يخص العقيدة فعلى الوالدين تنشئة الأبناء على الطريق المستقيم وعلى طريق الإسلام، حيث إن طريق الدين هو الطريق الأفضل من أجل الحصول على التربية الصحيحة.

حق الحياة الكريمة
للطفل الحق في الحصول على الملبس، والمأكل، والحياة الكريمة الخالية من المشاكل، كما أنّ الحق في الترفيه من أهم الحقوق التي يجب توفيرها للطفل، حيث إنّ الطفل بحاجة إلى الترفيه والترويح عن النفس بشكل دائم.

حق المعاملة الحسنة
للطفل الحق في الحصول على الأم الصالحة التي تكون على قدر المسؤولية للتعامل مع أبنائها بطريقة صحيحة، فالأم الصالحة لا تظلم أبناءها مهما كانت الظروف المحيطة بها.

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دعاء جميل وقصير

أجمل دعاء للميت